15 صفة يتميز بها المدرب الجيد

15 صفة يتميز بها المدرب الجيد

1-  المعرفة والإلمام بالموضوع : 
من الضروري أن يكون المدرب ملمًا بالموضوع الذي سيقوم بتدريبه وإفهامه للآخرين وعليه أن يكون ملما بجميع وسائل التدريب، لأن الاعتماد على الخبرة فقط لا يعتبر كافيًا لنجاح المدرب ، بل يجب أن يوفر وسائل التدريب المساعدة .

2-  معرفة فن وأساليب التدريب : 
إن معرفة فن وأساليب التدريب المختلفة الصحيحة ضرورة لازمة للمدرب الناجح وهذه هي إحدى الأسباب التي تدعو إلى ضرورة تشكيل دورات وتهيئة المدربين وتدريبهم .


3-  قوة الشخصية : 
إن قوة الشخصية ضرورة لابد منها للنجاح في أي مسعى أو مجال لاسيما عندما يعمل الناس في عمل واحد مشترك ، وعلى كل مدرب أن يلاحظ المدربين الآخرين ويقارن بين مميزات شخصياتهم وشخصيته وعندها عليه أن ينمي شخصيته التي تساعد على نجاحه كمدرب ناجح ويتجنب تلك المميزات التي تتعارض وفاعلية التدريب .


4-  القيادة الصحيحة : 
يجب أن يتوفر في المدرب الناجح صفات القائد الذي يمكن أن ينمي العادات الحسنة والسلوك الجيد والكفاءة والمميزات الخلقية في المجتمع و تتوفر فيه أيضا القيادة الصحيحة ويستطيع أن يدير التدريب دون وجود أي مشاكل .
ومن الضروري أن تتوفر السيطرة والإدارة القوية على المجموعة قبل تدريبها .


5-  الرغبة في العمل : 
على أن تكون لديه الرغبة الخالصة والاهتمام نحو المتدربين ونجاحهم والموضوع الذي يقدمه والأسلوب التدريبي الذي يقدمه .
وإذا أراد المدرب أن يكون ناجحا عليه أن يتجاوب في فهم مشاكل المتدربين وأن يكون عادلا في معاملة كل فرد منهم .
المدرب الناجح الذي تتوفر فيه المعرفة والتخصص في عمله يمكنه أن يزيد ويقوي معلوماته ومهارته في كل لحظة وأن يستغل كل جهده لرفع وتحسين مستوى كفاءته. 


6-  الاستعانة بالآخرين : 
إن المدرب الناجح هو الذي يؤمن بمبدأ التعاون مع الآخرين من زملائه وهذا يساعده على كشف نواحي الضعف والقوة في العمل بسرعة أكثر ، وأن يرحب باقتراحاتهم إذ باستطاعة المدرب الآخر ومساعد المدرب أو المراقب أن يقدم توجيهات ونصائح وتصويب أخطاء يمكن أن يقع فيها المدرب .


7-  الثقة بالنفس بحيث يثق بنفسه من غير فخر . 


8-  يكون حازمًا ولكن عطوفًا .


9- لا يكون فظا حتى لا ينفر منه المتدربون .


10-  لا يسخر ويكون صبورا . 


11- يشجع من يستحق التشجيع من المتدربين . 


12-  على المدرب أن يبدأ بتقدير اعتبار المبادئ والقواعد الأساسية للتدريب الجيد الناجح وأن  يعين ويحدد لنفسه المستوى والهدف الذي يجب أن يصله . 


13- التركيز على عناصر معينة تجعل المدرب يحرز تقدما ، بحيث لا يخرج على الموضوع المرسوم له ولا يشتت ذهن المتدربين ، وهذا الشيء الذي يقوم به يمتدح عليه ويقدر عليه . 


14- بذل الجهد المتواصل : 
إن أفضل طريقة لنجاح التدريب هي الجهود المتواصلة التي يبذلها المدرب لنجاح التدريب ولتحسين المستوى ، وعلى المدرب أن يسأل نفسه بعد كل موضوع عن الوسيلة التي يمكن أن تكون أفضل لو اتبعها لنجاح مهمته وألا يرتضي لنفسه إلا الأفضل وأن الاستمرار في البحث عن أفضل الأساليب لتدريب المتدربين هي أفضل العناصر الفريدة التي يجب أن يتصف بها .


15- المهارة هي القدرة على إنتاج التأثير المرغوب فيه بصورة ثابتة على أن يتميز بالدقة والسرعة والاقتصاد في الإجراء كما يعتمد على اختيار أساليب ناجحة لإنتاج هذا التأثير .

ساعدنا بنشر الموضوع

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter
Share on email
استقبل أحدث الموضوعات

أدخل بريدك الإلكتروني لتصلك أحدث الكورسات والموضوعات التطويرية